نعطي من قلب

ما يميز الأحلام أنك تنتظرها بفارغ الصبر، لكن الصبر على الحلم يختلف في أنه صبر لا ملل فيه بل كلما طالت مدة الإنتظار كلما زادت الحاجة بل زاد الشوق لهذا الحلم لأن الإنتظار يغذي الشوق دائماً! فلا يقطع الإنتظار شيءٌ سوى الموت ربما.

ولا يوجد حلم بشري يفوق حلم المريض بفشل عضو في عضو جديد يعيد له الحياة. إن أقرب شيء لإعادة الحياة هو زرع الأعضاء وتستطيع رؤيتها واضحة جداً في المصابين بفشل الكبد الذي يجعل الإنسان يعيش في غيبوبة وعدم قدرة على التنفس بسبب تجمع السوائل بالبطن وهبوط بالسكر نتيجة فشل الكبد في التحكم في سكر الجسم و نزيف بالدم بسبب عدم قدرة الكبد على إنتاج المواد التي تؤدي لتجلط الدم.

كل موتٍ سيء..لكن لا يوجد موت أسوأ من الموت بفشل الكبد أو الكلية أو الأعضاء، خصوصا حين تعلم وأنت جراح زراعة أعضاء أن ذلك الموت كان من السهولة تلافيه لو تبرع الناس بأعضائهم.

ذات يومٍ اتصلوا بنا عندما كنت أقوم بزمالة زراعة الأعضاء في مونتريال بكندا للقيام بعملية جلب أعضاء من متبرع متوفى. الصدمة عندما سمعت اسمه فقد كان طبيب قلب يعمل معنا في ذات المستشفى!

كان شابا لم يتجاوز الثلاثين من عمره وكانت زوجته ولدت قبل وفاته ببضعة أشهر طفلتهم الوحيدة، لكن الوقت لم يسعفه فتوفي و هو طبيب القلب بفشل القلب، فأبى إلا أن يتبرع بأعضائه السليمة؛ الكبد والكليتين والقرنية والرئتين. قمنا بأنفسنا بعملية جلب أعضائه وهي عملية معقدة! إن جلب الأعضاء ليست عملية فوضوية فأقل جرح قد يتلف العضو، وإننا في تلك العملية نمارس أقصى المهارات الجراحية ونعامل المريض المتبرع المتوفى أفضل معاملة ممكنة كما لو نعامل مريضا حيا! كان جو العمليات حزينا جداً! وحين تكون حزينا جداً حينها تحاول الهروب من الحزن في التفكير بشيء جميل وذلك معنى أن مع العسر يسرا فحلاوة هذه الدنيا مرتبطة بمرارتها ومرارتها مرتبطة بحلاوتها! ولا شيء أجمل من التفكير بمن ستنقذه أعضاء زميلنا هذا!

أحد من أنقذهم زميلنا ذلك اليوم كان طفلا لم يبلغ الثامنة على وشك الموت من فشل الكبد! هل هناك أجمل في أن تهدي عشرات السنين من عمرك لتحيي طفلا؟! وعمرك هذا قد مضى! أنت حين تهدي هذه الحياة تكون ميتا فعلا!

ما أروع أن ترى بأم عينيك ذلك: ميتا يهدي الحياة! ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا!

6 thoughts on “نعطي من قلب

  1. جميل ان نهب السعادة للاخرين حين يكون بمقدورنا ذلك والاجمل خلق الابتسامة على وجوه الكثير،، ربي يحفظك 👍

  2. معبر جدا … ليتنا نعطي الحياة للاخرين حين نفقدها .. مااجمل أن نزرع بصيصاً من أمل في قلوب ذويه ..
    سلمت دكتور

  3. عانى اخي الاكبر من الفشل الكلوي ومابين غسيل وعلاج حتى سأت الحالة لم يبق احد في الاسرة لم يتبرع الكل وجد لديه سبب طبي يمنعه من التبرع وما بين مرارة الالم وتلاشي الحلم بوجود متبرع وأظلم الطريق في وجه اخي وفي حلكة الظلمة بزغ ضوء من بعيد وبصورة مفاجئه وخلال ساعات دخل اخي ومعه مريض اخر وجد متبرع شخص توفي في حادث وكان متبرع بأعضائه تم نقل الكليتين الى مريضين دعاء كلاهما له بالرحمة والمغفرة ومن بعده الاسر التي حصل افرادها على باقي اعضائه كلها تدعوا له ، لا تتخيل سيدي الفاضل مدى السعاده الذي غمرنا بعد سنوات من الالم والانتظار فمريض الفشل الكلوي ليس وحده من يعاني بل جميع اسرته القريب منهم والبعيد .

    شفى الله جميع المرضى

    ثقافة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة صدقة جارية يلزمنا تعلمها

    رحم الله جميع موتى المسلمين وغفر لهم واسكنهم الفردوس الاعلى من الجنه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s