دراسة الطب المخيفة

أصعب ما بدراسة الطب ليس الطب نفسه بل القلق المصاحب له.. فدائما ما تسأل نفسك هل سأنجح هذه السنة أم لا.. لم أكن أسأل نفسي ما إذا كنت سأتخرج أم لا.. فالتخرج حلم بعيد.. والسبع أو الست سنوات التي كنا سنقضيها في الكلية كانت تساوي ما يقارب أنصافَ أعمارنا حين دخلنا الكلية لذلك كنا نفكر سنةً بسنة!

وحين بدأت دراستي للطب في اسكتلندا كانت لغتي الإنجليزية سيئةً جدا رغم أنها كانت لغتي الأولى قبل العربية حتى نسيتها حين عدت طفلا في الخامسة من أمريكا إلى الكويت.. المهم أنها كانت سيئة جدا لدرجة أني لم أتحدث مع أحد من الطلبة لمدة ثلاث سنوات وذلك مذكور في كتاب التخرج.. لذلك كانت الصعوبة علي مضاعفة ولكي أتخلص من هذا القلق قلت لأبي أنني سأعتبر السنة الأولى فسحة وأنني عائد إلى الكويت لا شك في نهايتها.. عودة لا رجوع بعدها لاسكتلندا.. بل إنني بعد ثلاثة أشهر من الدراسة راسلت كلية طب الأسنان في بوسطن للنظر في كيفية التحويل..

كل ذلك أدى لتقليل القلق.. قلت لنفسي أن هناك أشياء أخرى أستطيع فعلها.. إن لم أصبح طبيبا فتلك ليست نهايةَ العالَم.. الطب ليس أهم شيءٍ في الحياة.. بل إن أهم شيء في الحياة أن أكونَ مطمئناً من دون خوف.. ما فائدة الشهادة هذه إن جعلتني أعتاد القلق والخوف؟! والعيب ليس في السقوط لأول مرة والرجوع إلى الكويت بل العيب كل العيب أن تزول سعادتي من أجل اهتمامي بكلام الناس.. هؤلاء الناس لن يفيدونني في شيء ولن يضروني في شيء أبدا.. وحتى إن عدت من دون نجاحٍ إلى الكويت فذلك ليس من شأنهم إطلاقا.

ثم قمت بتغيير عادات دراستي فبينما كنت لا أدرس إلا ليلة الإختبار في الثانوية قررت أن أدرس ثلاث ساعات يوميا كنت أقضي أغلبها في ترجمة الكلمات بجهاز بدائي جدا عام ٩٨. ولما رأيت ثمار ذلك في نتائجي الدراسية زدت ساعات الدراسة ووجدت أنني كلما زدتها كلما تحسنت النتائج أكثر لكن الأهم من ساعات الدراسة التحكم بالخوف والقلق.

الخلاصة عزيزي طالب الطب.. يجب عليك أن تكون مطمئنا وأن لا تكترث بكلام الناس وأن تتصور أسوأ النتائج من دون أن يثير ذلك فيك شيئا.. فالحياة أكبر وأهم من أن تعيش فيها تعيسا بسبب الخوف من الفشل.. حينها ستنجح وتبدع بكل سهولة ويسر!

6 thoughts on “دراسة الطب المخيفة

  1. دكتور كلماتك تبعث الراحة في نفسي و تبث الطمئنينه في قلبي .حقا انني بحاجة لمثل هذا المقال لاسيما و انني مقبلة على تقديم اول اختبار لي في الطب و لا اعلم هل سانجح ام لا؟؟ هل ما درسته كافي ام لا ؟؟ اشعر و كان عقارب الساعة تتشكل كالوحش المخيف الوقت يمضي و اشعر بالقلق لكوني بدات اشعر بالتعب في اول المشوار. و لا استطيع تحمل صدمه اخفاقي في اول اختبار لي .. هل ساتقبلها ام لا ؟ لا لا استطيع حتى تخيل المشهد .. تنهمر الدموع و لا اريد ان اضعف. اريد ان اقف و اناضل من اجل حلم تعبت لاصل اليه منذ12. سنه. اشكرك دكتور انت فعلا نعم مثال المعلم و نعم الطبيب نفتخر بك حقا . فانت مثلي الاعلى في هذا الطريق .بارك الله فيك .

  2. اجمل مافي الحياة ان تجد من يصف مشاعرك ومخاوفك بطريقة جميلة مصورة للواقع .. انا طالبة طب ف سنتي الخامسة ومازلت اعاني من هذه المشكلة والادهى والامر ان مخاوفي بدأت تؤثر ع معدلي مما جعلني اقلق اكثر .. اشعر بعد ماقرأته انني لو عدلت ف جدول مذاكرتي بحيث يكون واقعيا لربما تقل تلك المخاوف … هل لديك اقتراحات اخرى لي؟!

  3. جمييل … درست الطب و دخلته بارادتي و برغبة مني فشلت في بعض المواد الكن كل اللي اعرفه ان فشلي ما يتسمى فشل بالعكس لو وقفت عن المحاولة هذا اكبر فشل … الخوف كان عائق ع الرغم اني كنت ادرس ساعات طويلة من بداية السنة الدراسية الاولى … لكني مقتنعة ان الله سبحانه و تعالى ليه الحكمة في هالامر .. الحين اني سنة ثانية و محملة بمادة الفسيولوجي من سنة اولى لكن بالعكس اعتبر اعادتي لدراسة مادة مثل الفسيولوجي بتعطيني مجال اكبر على فهمها و اني واثقة من قدراتي و واثقة بان السنة هذي اجمل بواجد لاني استرجعت ازيد شي مهم و هو الثقة بالنفس و بقدراتي و بربي … شكرا دكتور على مقالاتك الجميلة و اتمنى اكون في يوم من الايام جراحة شاطرة

  4. انا طالبه طب ب سنتي الاخيره ولله الحمد ، دخلت الذب ب ارادتي و بدون ضغوط من اهلي . دخلت الطب بسبب شغفي فيه ورغبتي اني ابدع فيه ، مجرد ما انقبلت بالطب بدا القلق يحتل حياتي ،، لدرجه شكيت انو هذا الي كنت اطمح له !!! هذا الي كنت احبه و اتمناه !!!
    حاليا اعيش كابوس و قلق مستمر ( قلق غير منتج ) ، لا اعرف ايش التخصص الي ابغاه و لا اعرف كيف اخطط لنفسي و لغتي ومؤهلاتي اشوفها عاديه مافيها شي مبهر او مميز ! وهالشي محبط جداً جداً ، ودي ارجع لنفسي و ايش هي أهدافي ودي اعرف اخطط و أصر على قراري ودي احس ب أمان لمستقبلي .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s