عرش يتهاوى

أجمل مافي الجراحة مقارنة بتخصصات الطب الأخرى استخدامك ليدك تبدأ بتعلمها كطفل يبدأ المشي يمتليء قلبه خوفا ومغامرة وتحد!

خلال تدريبي الجراحي بمونتريال عملت بمستشفى فرنسي بمدينة جولييت وتبعد ساعة عن مونتريال لمدة ٦ أشهر!

اخترت المستشفى لكثرة العمليات فيه ولكي أمارس اللغة الفرنسية! لغة جميلة تشابه برومانسية شعرائها رومانسية شعراء المشرق! وكفى مثالا بفكتور هوغو!

بأول خفارة بجوليت رن البيجر الساعة الرابعة فجرا نزلت للحوادث وإذا بإمرأة وطفلها الأشقر ذي الثمانية أعوام يئن ألما

فحصت بطنه وإذا بي المس انتفاخا كبيرا تحت جرح عملية الزائدة الدودية التي عملها قبل أسبوع! قلت للأم طفلك به خراج ويحتاج لسحبه!

شرحت لها الوضع بفرنسية تعادل انجليزية عبد الحسين عبدالرضا ببايباي لندن! والممرضات يقاومون الضحك ربما!

قبضت على الإبرة نظرت باتجاه الضوء و حقنتها حتى اخرج بضع ملمترات الهواء منها فتناثرت قطرات المخدر بالهواء! مشهد شهير جداً!

خدرت جلد الطفل ثم فتحت الجرح وإذا بسائل أصفر مائل للأخضر كثيف لزج ذو رائحة كريهة يخرج بوفرة! ثلاثة علب بيبسي من الخراج!

ارتاح الطفل جداً! كيف يمكن أن تخرج البشاعة هذه من مخلوق جميل كهذا! ما يميز الأشياء القبيحة أنها لا تحترم أحدا لذلك كرهناها! قفلت راجعا للنوم لساعة أو بعضها، تخلل ذلك دقات للمخلوق اللعين البيجر أحد اختراعات هذا العصر التي تجعلك آلة يتحكم بها آخرون!

كان مطعمي المفضل بجوليت مطعم فرنسي جميل اسمه لاپن كي توس أي الأرنب الذي عطس! جميلة التسمية ماذا لو أسمينا الأرنب الجائع الأرنب الذي جاع:) اسم رومانسي أكثر، يجعلك تتخيل الأرنب من أين جاء ولماذا جاع وتتخيل ماذا فعل بعد جوعه! اسم يجعلك تحلم هكذا هي الأشياء الرومانسية هي أشياء تبعث فينا الحلم!

أحد المساءات دخلت الأرنب الذي عطس ودفعت دولارا لساعة لموقف السيارة رجعت وإذا بمخالفة زهيدة قدرها ١٢ دولار! لكنني دفعت الموقف فلماذا خالفوني إذا؟!

قررت أن لا أدفعها مع أنني بمونتريال ادفع شهريا ٥٠دولارا على الأقل قيمة مخالفة المواقف! مرة دفعت بيوم واحد ١٠٠ دولار قيمة مخالفتين لأنني استمعت لنصائح صديقي العزيز بدر البدر!

قال لي بدر لدي حيلة ممتازة لتفادي المخالفات، أي قول أنا اسمع؟

قال إذا خالفوك ضع المخالفة على النافذة سيرق قلبهم لك ويحسبون أنهم خالفوك للتو فلا يخالفونك مرة أخرى!

وضعت المخالفة الصباحية على النافذة بأحد الأيام استماعا لمشورة بدر! فخالفوني مرة أخرى بالمساء!
شكرا بدر

المهم نعود لقصتنا: لم ادفع مخالفة جولييت شهر سبتمبر ونحن الآن بشهر مارس والشتاء يلفظ أنفاسه بمونتريال! أنا بآخر خفارة لي كمتدرب جراحة!

شعور جميل مرت ٥ سنوات عملت فيها اكثر من ١٥٠٠ عملية جراحية! غداً سأصبح جراحا لن أكون متدربا بعد اليوم! لن أكون تحت سيطرة الإستشاري مرة أخرى! سأتحكم بعملي أنا! مع أننا بسنتنا النهائية بمكجيل نُعامل كالإستشاري الكل يحترم رأيك ولك فريق تقوده من ٦ متدربين و٤ طلبة!

اتصلوا علي من العناية المركزة مريضة عجوز بها آلام عظيمة بالبطن والأشعة المقطعية تبين سماكة بالقولون! فحصت بطنها فكانت عضلاتها اللا إرادية تدفع يدي بعيدا!

هذه علامة خطيرة عندما تدفعك عضلات الإنسان اللا إرادية! شيء فظيع يحدث داخل هذا البطن! كم هو رحيم الرب الذي يخلق لنا ما يحرسنا لا إراديا!

كان حمض اللاكتيك بدمها مرتفعا وذلك يعني أن خلايا الجسم بسبب نقص الأكسجين لديها قررت التحول لجلب الطاقة من دون الأكسجين لذلك ارتفع اللاكتيت! علامة خطيرة أخرى

اتصلت على دكتور ستاين الإستشاري قلت له يجب أخذ هذه المريضة فورا وإزالة قولونها بالكامل! أظن أن بها التهاب السي ديف!

السي ديف باكتريا تنمو بالقولون وتفرز سما يقتله! لا تنمو إلا عندما تموت البكتيريا الإعتيادية التي تعيش طبيعيا بالقولون! المضادات الحيوية تقتل البكتيريا الطبيعة بالقولون فتسبب السي ديف!

الأشرار يستغلون غياب الأخيار دوما في كل مكان لينفثوا سمومهم! حتى بداخل أقبح الأماكن بجسم الإنسان!

جسم الإنسان عالم مهول! يتنافس فيه الخير والشر به دوما بعقله وعلى ثرى خلاياه! أنت أعظم من كل الأفلاك والمجرات! ثق بذلك!

كان ستاين معلمي الأول منذ يومي الجراحي الأول وكانت بيننا علاقة مميزة تدرب هو بالقولون بليهي كلينيك من اشهر مستشفيات أمريكا!

قال لي ستاين هي مريضة جداً حاول إزالة القولون سريعا! عملية إزالة القولون كاملا تأخذ ساعتين إلى ٤ ساعات عادة! وقال لي سأتركك لوحدك منذ بداية العملية لساعة مع جون متدرب جراحة بسنته الأولى فإذا لم تنتهي سأشارك بالعملية وأحسبك لن تُنهِيَها!

بدأت العملية بسائل وفير خرج من بطن المريضة بعد أن غاصت فيها السكين! ثم ظهر القولون محمرا غاضبا وكأنه ساحة لمعركة تستخدم بها النار!

بإصبعي اخترقت الشحم الذي يفصل أوعية القولون عن القولون نفسه وصحت بالممرضة (دباسة خضراء) فصلت بها الأمعاء الدقيقة عن بداية القولون! لو لم يكن القولون سميكا بسبب السي ديف لإستخدمت دباسة زرقاء! هناك أيضاً دباسة بيضاء أستخدمها للإمعاء الدقيقة أو للأوعية الدموية.

ثم استخدمت الليغاشور لحرق أوعية القولون الدموية! أُغلق فكيه و أضغطه فتسيح الدهون كزيت الطبخ تغلي وترى الشريان يتجمد من الحرارة!

كانت رقصة إزالة قولون لم تكن عملية! هذا مبدأ جراحي، العملية الجيدة يجب أن تكون كالرقصات اقتصاد بالحركة و التحرك بهدف لا حركة عشوائية واحدة إطلاقا! إستذكرت كل ما تعلمته بخمس سنوات: كيف تتمايل مع عقدة الخيط وتنزل معها حتى تصبح واحدا أنت ويدك والعقدة والأوردة التي تحاول عقدها لإيقاف النزيف! كيف تقطع الأنسجة بمكانها الفاصل الصحيح، يجب أن تقطع في مليمتر واحد بين الشحم الممتليء دما وأوعية وشرايين لا تغفر إن جرحتها وبين الإثنا عشر، إن ملت عن هذا المليمتر سيصبح الوضع معقدا جداً ستجرح الأوعية أو الإثنا عشر ولن تشاهد شيئا! ستغوص في ضباب أحمر تصعب الرؤية خلاله. ثم فصلت القولون عن الطحال والمعدة، مرة أخرى إن لم تنتبه وأصبت الطحال سينزف نزفا غزيرا ولن تشاهد شيئا! فصلت بعدها القولون عن حالب الكلية الذي بالكاد تشاهده وإن قطعته فتلك مصيبة إذ أن إصلاحه سيطيل العملية كثيرا!

خمس وأربعون دقيقة انتهيت فيها من إزالة القولون كاملا وإغلاق البطن! أين كنت أنا وكيف أصبحت؟ أتذكر أول مرة قبضت فيها على السكين كيف ارتعشت يداي كفتاة تقبض على باب يفتح غرفة بداخلها خطيبها! أول مرة شاهدت فيها الدماء بأول يوم جراحة فلم أعرف ما أفعل غير النظر إلى الإستشاري كطفل يبحث عن أمه بعدما سقط أرضا وهو يحاول المشي. الآن أصبحت جراحا شعور بالإعجاب بالنفس وما أخطر ذلك وما أقبحه! لكنني إنسان كائن لا يعرف السيطرة على مشاعره عندما تستعر. ليت أمي تنظرني هنا الآن وهي التي أجرت عملية لسرطان الثدي عانت من إحدى أقبح مضاعفاتها إنتفاخ اليد جراء قطع أوعيتها اللمفاوية. أماه أزلت قولونا كاملا بأقل من ساعة وتلك عملية أصعب بكثير من عمليتك! لو كنت أجريتها لك أماه لما انتفخت يدك ربما؟! ليتني كنت طبيبك يا خالتي المرحومة لكنت أعطيتك العلاج الكيماوي الذي حرموك منه جهلا لربما كنت معنا الآن؟ يقول الفيلسوف الروماني إبيكتيتوس سر السعادة أن تعرف ما تستطيع التحكم به وما لا تستطيع التحكم به! الأقدار التي أخذتكِ خالتي لم أستطع التحكم بها! لذلك لن أجزع!

كانت تلك الليلة مباراة قبل النهائي بدوري الهوكي بين مونتريال وبوسطن. كانت مونتريال كلها واقفة على قدم واحدة بإنتظار الفوز. الهوكي بكندا كالسياسة بالكويت كالعريفي بالسعودية كحسناء تنظر إليك تبتسم ثم تنظر وإذا بها ترقب من وراءك وأنت كالأبله. ونحن نغلق البطن وإذا بخبر صاعق! قام شارا لاعب بوسطن بضرب باتريتي لاعب مونتريال ضربة خطيرة ويعتقد إصابته بالعمود الفقري. من حسن حظ باتريتي أنه سقط مغميا عليه بملعب مونتريال، لم يسقط بالأڤنيوز أو بصالة التزلج بالكويت لأصبح قطعة ثلج ميتة إن وصل إلينا بعد خمس وأربعين دقيقة. كذلك من حسن حظه أن مولدر الجراح الشهير الرئيس السابق لجمعية جراحي الحوادث الأمريكية هو طبيب فريق هوكي مونتريال، لاحظ أن طبيبهم ليس مدلكا! مولدر هذا كآخيل بالحروب الإغريقية أسطورة تتحرك يده كعازف غيتار كعاشق يداعب وجنة حبيبه عندما يلمس أعضاء الجسم أثناء الجراحة! هو يعزف الجراحة لا يقوم بها! متواضع جداً فرغم أنه ناهز السبعين هو أكثر جراح سمعته يقول (لا أعلم)، إذا كان مولدر موجودا فالوضع بخير!

أتى مولدر ولاعب الهوكي الشهير باتريتي إلى المستشفى واستقبلتهما شرح لي مولدر الخطة وقمت بتنفيذها! أشعة مقطعية للعمود الفقري والصدر والمخ!

الحمد لله كانت الفحوصات سليمة بشكل عام إلا أنه لن يلعب مرة أخرى هذا الموسم!

شيء مميز أن تعتني بلاعب شهير لكنك يجب أن تضع بعين الإعتبار أن الله ينظر لجميع خلقه بالعين ذاتها! البنغالي الذي يعمل قهوة الصباح يجب أن تعتني به كما تعتني بملك! الميزان عند الله لا مَيَلان فيه! يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ربيب رسول الله خير البشر من قام لغني لوجاهته فقد ثلثي دينه! كم نفقد من ديننا كأطباء حين نعتني بالغني بإهتمام أكثر من الفقير؟ ليتنا نفعل ما نقول لأصبحنا نمشي على الماء ونطير في الهواء!

سهرت طيلة الليلة ولم أنم وكان اليوم الذي سيأتي بعد الخفارة مزدحما فلن ارجع البيت إلا بالواحدة ظهرا بعد العيادة ثم يجب أن أعزم فريقي على العشاء لأنه يومي الأخير ثم بالخامسة فجرا من اليوم الذي يليه اتجه لميامي لإلقاء محاضرة عن سرطان البنكرياس في أشهر مؤتمر لجراحة الكبد والبنكرياس!

عند الساعة السابعة صباحا أتى الفريق و أتى توم وهو بسنته الرابعة! قلت لتوم سأذهب للبيت لأستحم وأكشخ! فاليوم آخر عيادة لي مع دكتور فرد! وهو جراح مشهور للغاية رئيس أكبر جمعية جراحية وهي جمعية جراحي المنظار ولولا دعمه وثقته لما دخلت زمالة كليفلاند كلينيك التي يتنافس المئات من الأمريكان على مقاعدها!

وأنا انزل السلم وإذا بالبيجر يرن من الإنعاش! مريضة أخرى بها إسهال كثير! فحصتها وشخصت الحالة على أنها سي ديف! طلبت بعض فحوصات الدم وأشعة مقطعية، النتائج ستكون جاهزة عندما أعود وعندها سأقرر أن احتاجت لعملية!

وأنا بالسيارة متجها للمنزل بكل سعادة رن هاتفي، طبيب الإنعاش على الخط الآخر يقول لي أن اللاكتيت مرتفع و الدم لا يتجلط لهذه المريضة!

الدم به روح الإنسان فكلاهما يتجمد عند الموت! الدم من شدة خوفه إذا شارف على الموت يسيل جداً ولا يتجمد! هذه المريضة تشارف على الموت تحتاج عملية فورا!

اتصلت على العمليات وحجزت الغرفة! وعدت ادراجي إلى المستشفى فإذا بسيارة شرطة تتبعني!

كنت أريد الالتفاف إلى اليسار منعتني سيارة الشرطة وأوقفني! اللفة القادمة ستزيد طريقة العودة ثلث ساعة! أشعل أضواء سيارته وأوقفني ذلك الشرطي!
قلت له لقد أطلت طريقي بإيقافك لي هنا، لدي حالة مهمة مريضة تموت لا أستطيع التأخر! و وددت أن أقول له أنني طبيب باتريتي ربما كان سيجعلني اذهب و شأني، لكنني لم أفعل حفاظا على سر المريض.

جعلني انتظر لأربعين دقيقة

نظرت خلفي وإذا ٣ سيارات شرطة!

أتى الشرطي مرة أخرى

نظر الي بتهكم

قال لي أنت ممنوع من القيادة بحكم من محكمة جولييت لأنك لم تدفع ١٢ دولار غرامة لذلك سنسحب سيارتك!

نظرت خلفي وإذا بشاحنة ضخمة لقلص السيارات!

سيسحبون سيارتي لشهر

أعطاني غرامة تفوق ال٢٠٠٠ دولار!

قلت له حسنا كل ذلك لا يهم، لكنك أضعت فرصة لإنقاذ حياة!

نزلت من سيارتي

درجة الحرارة -١٠ بالطريق العام، لم أكن ألبس إلا لباس العمليات السكرب ومعطفا لبرد الخريف تجمدت من البرد!

نظرت للشرطي قبل أن يرحل قائلا له: فقط تصور لو كانت تلك المريضة والدتك!

كان ذلك آخر درس لي بتدريب الجراحة: مهما كنت مهما علا شأنك مهما أعجبت بنفسك سيأتي من هو لا شيء ربما ويلقيك من عرشك الخيالي دون سابق إنذار فتواضع مهما كنت وكيفما كنت وأينما كنت! أمي كانت تحدثني أن رئيس دولة كان ماسح أحذية قبل رئاسته وكان دائماً يقول أنا ماسح أحذية أنا خادم وأنا الآن أخدمكم! الأرض لا تدور إلا حول الشمس الأرض لا تدور حول ذواتنا ففي أي لحظة قد تتحطم عوالمنا المزيفة الواهنة!

20121229-193039.jpg

19 رأيا حول “عرش يتهاوى

  1. رائع انت كإنسان وكم أحببت كتاباتك
    اسأل الله العلي القدير أن يوفقك لما فيه الصلاح والإصلاح

  2. رائِعة جداً، والمقطع الذي ذكرت فيهِ عملية أمك أدمع عينيّ
    دائماً تبهرني بكتاباتك ووصفك الجميل لعظمة الباري في أحشائنا، أتطلّع لليوم الذي أُنهي فيه دراستي الجامعية لأصبح طبيبة مثلكم، أنتم الذين كلما قرأت نصائحكم وَمذكراتكم ازددتُ عزماً وقوّة وَصبراً لتحدي صعاب كلية الطب :”)
    زادك الله علماً وفِهماً وَحكمة (f)

  3. اسلوبك ركيك و لغتك متهافته
    هذه ليست قصة و لكنها مذكرات مراهق
    نصيحة دع عنك الكتابه فلست من اهل اليراع

    • شكرا لإضاعة الوقت في قراءتها.

      ليس جيدا التعليق بشخصانية كالنعت بالمراهق.

      عموما من هم الكتاب المفضلين لديكم؟ ما هي كتبكم و رواياتكم المفضلة؟

  4. كنت حقا لا أفكر بتخصص الجراحة أبدا .. لكن بعد أن قرأت ما كتبت بدأت أفكر فيه والأعظم أني بدأت أحبه.. وفقك الله دكتور وأبعد عنك كل شر ..سلمت يداك وحقا تستحق أن تكون قدوة لكل شاب أو شابة يريد أن يكون طبيبا في المستقبل 🙂

  5. اروع قصه قصيرة واقعيه قرأتها وانا متشوقه اكملها واقرا السطر التالي، ومعانيها الجميلة … لديك قدره قويه لشد الانتباه بالعلم اني نادر قراآتي لقصص وماتستهويني .. ننتظر كتاباتك القادمه كل التوفيق لك دكتور

  6. كم هي جميلة تلك الكتابات ..تلك هي التي تبقى على مر الزمان ..بتفاصيلها الدقيقة ..ونكهتها الخاصه.. فندرة من يقف عند تلك المحطات ليخلدها بالحرف والكلمة واللحظة .. حقيقة أضفت للأدب زاويه علمية تخترق القلوب..
    شكرا لك!!

  7. دكتور ما راح ازيد على إلي علقوا ولكن فكر جديا في نشر قصصك بشكل مطبوع في كتاب عن تجارب من الحياة …اسلوبك جذاب و ربطك لأحداث القصة ذا مغزى …ماشاء الله عليك الله يوفقك لما يحب ويرضى

  8. اسلوب رائع مشوق
    ما شاء الله لديك قدرة على الجذب حتى نهاية القصة
    سامحني لاني لم اضع تعليقا على بقية القصص التي قراتها
    لكن انتشال الدرس والعبرة من عمق الحدث ابهرني
    بالتوفبق اخي نفتخر بامثالك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s